وانــا فى زيـــارة للمتحف المصــرى من مـدة بسيــطة استوقفنى احــد السيـــاح الواضح من لهجتـة انه خليجى.
وســـألنى عن جنـــاح الموميــوات الملكيـــة وتحديدا عن موميـــاء الملك رمسيس الثـاتى ال يقــال عنة فرعون موســـى
شرحتلة ازاى يوصل لجناح الموميوات الملكية ..
وانصــرف الراجل بعد ان شكرنى..
المهم بعــد انصرافة قــعدت افكر ليـة بالذات ربطوا الملك رمسيس الثانى بسيدنــا موســـى..؟
ليـة معظم الاراء متوجهة الى ان هذا الفرعون الذى ذكر فى القراءن مرات كثيرة هو رمسيس الثانى...؟
نويــت النيــة انى لازم اعــرف ليـة ربطوا الاثنين معـــا واحــــاول اعرف اكبر قـدر عن الموضوع دة..
.." فرعون موسى ورمسيس الثانى "..
ذهبت الى علمـــاء الاثـار ونصحونى ان كنت عاوز تعرف الحقيقة عليك بالذهاب الى مدينة الاقصر حيث هنـــاك ثلث اثــار العالم وهناك نخبة مميزة من علمـاء الدين والاثــار حيجاوبونى على اســـألتى...
اعديت العدة واخذت اول طائرة الى مدينة الاقصــر وبهرتنى بشــدة عظمة الحضــارة القديمة بهرتنى بشــدة كيفية بنـــاء المعابد وكيف انها مازالة قائمة حتى يومنا هــذا.
كـان بعض الاصدقــاء فى القاهرة نصحونى بزيـارة بعض الاشخـاص لكــى ابتدى مشـــوارى من هنــــاك..
و استعنت بكــتب كثيــرة اوصونى بهــــا..
واستعنت ببعــض المواقع التى تحتوى على التــاريخ الفرعونى ..
اول ســـؤال ســــألتــــة...:
التـــاريخ يستمــد معلومــاتة منيـــن...!
اكيــد من الكتب الدينية وعلى رائسهـــا القــراء الكريـــم او من المعــابد او من الكتابات القديمـــة والتماثيل والمنحوتات الفرعونية
سنحـاول اولا معرفــة نسب سيدنـا موســى ومنهـا الوصول لتفـاصيل مهمة عن فرعون موسـى
تبـــداء القصــة بسيدنــا يوســف بعد انــا تولى مفــاتيح خزائن مصـــر ..
سيدنـــا يوســف كــان من قبــيلة عربيـــة اتى الى مصر فى عهد العزيز ..
............................
الهكسوس هم قبـــائل من الرعاة من بلاد الشام و بين النهرين ويقــال انهم من بقــايـا العرب البـــائدة وهمـا قوم عــاد وثمود.
.. اتـــوا الى مصــر واحتلو شمـــالهـــا بينمــا بقى المصريون فى الجنوب..
............................
نــلاحظ ان سيــدنــا يوســف اتــى نبيــا ورســولا لقبــائل الهكسوس التى تحتل مصـــر
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّه مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)(ابراهيم:4)
و دخول بنى اسرائيل الى مصـــر اثناء احتلال الهكسوس لمصر و قد تم الترحيب بهم من يوسف و الملك اى ملك الهكسوس و هذه كانت البداية لتكوين قبيلة بنى اسرائيل المتكونة من ابناء يعقوب الاثنى عشر و ذريتهم فى بلاد مصر المحتلة من الهكسوس ...
ثـــم أنجب لاوى اخو يوسف الذى انجب قاهت الذى انجب عمران والد موسى .
تبــداء قصــدة سيدنــا مــوسى بكلمة اليــــم وهى لم تستخدم الا فى مكان معيشة آل موسى وآل فرعون ومكان غرق فرعون .
وليــس معروفــا اذا كــان المقصود باليــم هنـــا البحر ام النهـــر ام انــة مكان اختلاط النهر بالبحر..
ولكــن التفسيــر الاقــرب انة النهــر و ليس البحر او مكان التقــائهمـــا
لان الله عز وجــل قال ان مكان التقـاء المـاء العذب بالمالح يسمــى البرزخ ( بينهما برزخ لا يبغيان) ولو كــان سيدنـا موسى عبرة بالتابوت وهوة صغير لهلك...
اذا القول الاقرب للصحة ان اليم المقصود بة النهر...
لقولة عز وجــل..
(وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف:51)
(وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) القصص 7
امــر الله تعـــالى ام موســـى ان تضع ابنهـــا فى النهـــر(اليــم) خوفـا علية من بطش القتلة الذين امرهم فرعون بقتل كل الاطفـــال...
ولان النهــر يقع تحت قصــر فرعون فإن الله تعالى سيجعل من آل فرعون وذويه يروا
الصندوق العائم فوق الماء ثم يسلمه للفرعون فى قصة قدرية خطط لها ونفذها رب العزة
هنـــاك نظريــة تــؤكـد ان فـرعون موسـى كـان مــن ملوك الهكسـوس
واعتمــدوا على الاتـى..
(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ) (غافر:34)
و هذا الكلام موجه الى قوم فرعون و هامان و قارون و هم الذين جاؤوا بعد يوسف فى نفس البقعة من الارض .
اى ان سيدنـــا مـــوسى ولـــد من صلــب قبـــائل الهكسوس
بعـــد انتشــــار دعووة سيدنـــا موسى وتهديد فرعون لــة ولكل من يتبعـــــة
قـــال الله تعــالى
(وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت:39)
وهنـــا ذكــر القــراءن الكريـــم قــارون وهــامـــان وذكــر معهمـــا اســم فرعون.
وهنـا تنشـأ نقطة اختلاف.. ما بين ان يكون لقب فرعون مجرد اسم لشخص معين او قد يكون مجرد رمز ولقب للظلم والفسـاد..
لاحظ معى الايتين القـادمتين وقـارن بينهــمــا
(وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104)
(قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف:7)
لاحــظ اختــلاف اسلــوب المنـــاداة على كـــلا منهــــم..
............................
قوم موسى و هم الاعراب وهم اقوام فرعون و هامان و قارون
(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ (القصص: من الآية76)
وموسى ارسل الى فرعون(ثمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (لأعراف:103)
و(وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت:39)
و (وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104)
لاحـــظ معى الايــات القـادمـة....
ذكر الله أن قارون كان من قوم موسى و انه ثالث الثلاثة قارون و هامان و فرعون و كلهم كذبوا موسى و بغوا على اتباع موسى من بنى اسرائيل
و لذلك فقد ابتلعت الارض قارون
(فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ) (القصص:81)
و أغرق فرعون (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) (البقرة:50)
و اما الثالث فلــم يذكــر عنــة القراءن شيــئـــا...
............................
بعـــد عبور سيدنــا موسى للبحــر وغرق فرعون وجنوودة
انتهــى بذلك حكــم ذلك الملك لانة غرق ومعه جيشـــة..
ومــع ذلك لم يتم العثور على اى اثـــار او نقوش مصرية تدل او تشير الى وفـاة اى من الفراعنة المصريين غرقــا مع جيشــة رغــم انــة حــث كبير لا يمكــن عدم ذكــرة فى التـاريخ
والمعروف عن القدمـاء المصريين تدوينهم لكــل الاشيــاء فى تاريخهم وعدم غفلانهم عن حدث كهـذا ممـــا يـدل على انهم غيــر مهميــن فى تـاريخ المصريين.....
ثم كيف نفسر تدمير ما صنع فرعون و قومه و الاثار المصرية قائمة بيننا الى اليوم
(وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) (لأعراف:137)
فمن المؤكد أن التدمير تم بواسطة احمس طارد الهكسوس بعد غرق فرعون و جيشه و استيلائه على ارض الهكسوس و تدمير ما صنعوه من مبانى من الطوب اللبن و الطوب الاحمر و هى عادة المنتصرين اما آثار المصريين فهى موجودة ولــم يتم المســـاس بهـــا...
............................
الاية التى تبين نوع حضارة الهكسوس المبنية على الطين و ليس الحجارة مثل المصريين هى
( فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً )(القصص: من الآية38)
و من الاية يتضح ان مبانى فرعون و قومة كانت من الطين على عكس مبانى ملوك المصريين و معابدهم و مثلاتهم كانت من الحجارة ...
المهــاجمين لهـــذه النظريـــة اعتمـــدوا علـــى ان:
بعــــد طرس احمس للهكسوس من مصــر وتولى المصريين حكم البــلاد
سقطت هذه الحماية و الرعاية الخاصة التى نالها بنى اسرائيل , و اضطهدوا و استعبدوا فى فترة حكم الملوك الفراعنة المصريين..
على العكــس من ذلك
أثبت القرآن الكريم أن الحياة فى مصر أثناء حكم الرعاة الهكسوس كانت تتسم بحرية الدين بل والكلام فى الدين ولم يكن حاكم البلاد إسمه ( الفرعون ) ولكن كان إسمه ( الملك )
قد ترك لنبى الله يوسف مطلق الحرية فى الدعوة لدينه الجديد وكلنا يعلم الحوارات والأحاديث التى دارت بين يوسف وبين الرجلين المسجونين معه وكيف كان يدعوهما لعبادة الله.
ولم يعاقبه أحد على ذلك بل لقد استدعاه الملك وعينه وزيرأ رغم علمه أنه نبى وصاحب دين.
ولكن ولأن هذا الملك لم يكن مصريا ولم يكن يهتم بالدين ولا يمثل له الدين أى شىء فقد اختار النبى يوسف ليعمل عزيزا للبلاد غير عابىء بدعوته الدينية .
على الجانب الآخر وإذا عقدنا مقارنة بين الفرعون الذى كان يحكم مصر فى عصر نبى الله موسى سنجد أن الدين أهم شىء فى حياته ( الدين الوثنى طبعأ) فهو إبن الإله آمون وهو المعبود
( ما أرى لكم من إله غيرى )
وهوالذى يهدى العباد
( وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )
وهو مالك الأرض ومن عليها
( أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى ) ,
ويكره موسى الذى جاء يقول للناس أن هناك إلها للكون هو وحده المستحق للعبادة
( أم أنا خير من هذا الذى هو مهين ولا يكاد يبين ) ,
فحاربه حربأ شعواء لا هوادة فيها وتحداه بسحر السحرة الذين أعلنوا إيمانهم لما رأوا صدق ما جاء به موسى
( قالوا آمنا برب موسى وهارون ) ,
بل وتوعده قائلأ
( سنقتل ابناءهم ونتسحى نساءهم وإنا فوقهم قاهرون ) ,
ولما آمن السحرة بصدق نبوءة موسى قال لهم
( إنه لكبيركم الذى علمكم السحر)
ثم صاح فى السحرة
( لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم على جذوع النخل ولترون أينا اشد عذابأ وأبقى ) ,
إلى آخر قصة الكفر البشع والتعذيب الرهيب ضد بنى إسرائيل الذى مارسه فرعون وهامان وجنودهما ( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين ) .
ممـــا يؤكــد نظريــة ان فرعون موسـى لـم يكــن من ملــوك الهكســوس
لتنــــاقض الزمنين تمـــامــا
فى النهـــاية وبعد اجماع كل علماء الاثار و التاريخ على أنه لم يثبت بشكل قاطع من هو ملك مصر الذى عاصر موسى
وذلك للاسبـــاب الســابقة بـــالاضــافة الى :
صحيح أن القرآن الكريم ركز عند سرد القصص على الجانب الإيماني والعبرة التي تستقى منها ولكنه في نفس الوقت إذا أشار إلى حدث معين أو واقعة معينة فقوله هو القول الحق الذي لا يمكن التغاضي عنه ..
امــا الاجــزاء الذى سكت عنهـا القراءن الكريم ولم يتناولهــا فلابد من الرجوع الى التوارة مع مرعاة انهـــا محرفــة ولذلك لايجب الاعتمــاد كليــا على ما تم ذكرة فيهـا وخصوصـا اذا ما تعارضت مع بعض الوقــائع..
وايضــا مراعــاة عدم تحدث الكتابات الدينية الفرعونية عن سيدنا موسى وفرعونة نهائيــا..
ويرجــع علمـاء الاثـار ذلك الى ان خروج بني إسرائيل من مصر – بأنها من وجهة النظر المصرية الفرعونية لا تزيد عن كونها فرار مجموعة من العبيد من سادتهم المصريين وما كانت هذه بالحادثة التي تسجل على جدران المعابد أو التي تقام لها الآثار لتسجيلها ...
نــأتى الان لمنـــاقشــة لمـــذا تـــم ربــط اســـم رمسيس الثـانى بفرعـون موسـى...
.." رمسيس الثاني هو فرعون موسى "..
اتــى فى القــراءن الكريــم وصفـان لفرعون موســى وهمــــا..
1-(وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ) [الأعراف: 137].
2- قوله تعالى: (وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ )
تعـالوا نشوف اذا تحققت هـاتين الاتين فى فرعون موســى ام لا....!
نــلاحظ ان رمسيس الثــانى من اكتر الفراعنة بنــاء للمعـــابد والمســـلات والاعمــدة
فأقام هذا العدد الهائل الآثار من معابد بها مئات الأعمدة، وأقام من المسلات عدداً يفوق ما أقامه الفراعين الآخرين مجتمعين وصنع لنفسه عدداً كبيراً حوالى 100 تمثـال منها حوالي 30 بالغة الضخامة، ووضع نفسه بين الآلهة في ما لا يقل عن 15 تمثالاً. هذا بخلاف ما تحطم وما لم يستدل عليه. بخلاف مئات بل آلاف الصور والنقوش التي تمثله في عربته وحروبه أو يستعرض الأسرى أو يعاقبهم أو تمثله في مواقف يتعبد فيها للآلهة أو يتعبد الموظفون له
لكن من يعمــل بالمجــــال الاثـرى يلاحظ ان..
لو تم فحــص هذه الآثار لوجدنا معظمها قد تهدم ولم يبق منه إلا بعض قطع من الحجارة عليها اسم رمسيس الثاني تدل على أن أثرا ًما كان له في هذا المكان..
اكيــد دة مقصووود بــأن يبقــى بعض من اثـارة لدلالة على عظــم ما شيد من تمـاثيل ومعابد
ضخمـــة لــة..
لانهــا لو دمرت بـالكــامل لانتهــى اسم رمسيس الثـانى من التــاريـخ..
نلاحظ ان اكبــر اثرين كــان يعتز بهمـــا رميسي الثـانى فى حيـاتة
عدل سابقا من قبل HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:26 am عدل 1 مرات